Cari Blog Ini

Minggu, 01 Januari 2012

Sebagaimana kita ketahui dasar pengambilan NU adalah kitab muktabarah. Bagamana hukumnya menggunakan referensi-referensi karya ulama masa kini yang melakukan ijtihad sendiri dalam rangka memutuskan hukum. Misal syd kutub, dan qordlowi


di perbolehkan apabila isinya sesuai dengan kitab-kitab yang populer dikalangan ahlussunah
تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام - (1 / 172)
مسألة : ومثل هذا ما ذكره القرافي في كتاب ( الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام ) فقال كان الأصل يقتضي أن لا تجوز الفتيا إلا بما يرويه العدل عن المجتهد الذي يقلده المفتي حتى يصح ذلك عند المفتي كما تصح الأحاديث عند المجتهد ؛ لأنه نقل لدين الله - تعالى - في الموضعين ، وعلى هذا كان ينبغي أن يحرم غير ذلك ، غير أن الناس توسعوا في هذا العصر فصاروا يفتون من كتب يطالعونها من غير رواية ، وهو خطر عظيم في الدين ، وخروج عن القواعد ، غير أن الكتب المشهورة ؛ لأجل شهرتها بعدت بعدا شديدا عن التحريف والتزوير فاعتمد الناس عليها اعتمادا على ظاهر الحال ، ولذلك أيضا أهملت رواية كتب النحو واللغة بالعنعنة عن العدول بناء على بعدها عن التحريف ، وإن كانت اللغة هي أساس الشرع في الكتاب والسنة ، فإهمال ذلك في النحو واللغة والتصريف قديما وحديثا يعضد أهل العصر في إهمال ذلك في كتب الفقه بجامع بعد الجميع عن التحريف ، وعلى هذا تحريم الفتيا من الكتب الغريبة التي لم تشتهر حتى تتظافر عليها الخواطر ويعلم صحة ما فيها ، وكذلك الكتب الحديثة التصنيف إذا لم يشتهر عزو ما فيها من المنقول إلى الكتب المشهورة ، أو يعلم أن مصنفها كان يعتمد هذا النوع من الصحة وهو موثوق بعدالته ، وكذلك حواشي الكتب تحرم الفتوى بها ؛ لعدم صحتها والوثوق بها انتهى .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar