Cari Blog Ini

Minggu, 01 Januari 2012

II. ZAKAT PERUSAHAAN PUBLIK


Diskripsi
Dalam pengelolaannya, perusahaan jasa besar jarang sekali yang ditangani secara perseorangan. Realita nya, banyaksekali dijumpai adanya keterlibatan banyak pihak (investor) yang turut andil didalamnya.
Pertanyaan
a.        apakah perusahaan jasa, seperti perusahaan listrik, air minum, wajib dizakati?
Pertanyaan dari Agus Salim
Dari PP. MUS Sarang
 Jawaban
a.       Aset yang tidak di perjual belikan tidak wajib dizakati. Karena tidak termasuk harta tijaroh. adapun hasilnya wajib di zakati bila ada satu Nishob dan lewat satu tahun.adapun aset yg di perjual belikan, maka wajib di zakati tijaroh
Referensi
Fathul Ilahil Manan hal 67
ففي فتح الإله المنان للشيخ سالم بن سعيدبا غيثان صـــــــــــــ 67 ما نصه :
و التجارة هي تقليب المال لغرض الربح أي بان يبيعه و يتعوض بثمنه غيره ثم يبيع ماتعوضه ويأخذ بعوضه أخر وهكذا حالا بعد حال وفعلا بعد فعل ومعلوم في مسألتنا ان آلات الشركة الكهرباء والماء من مكايين وقصب وإسلاك وغيرها ثابتة وباقية في ملك أربابها لا تتحول فليست بأموال التجارة إذ لا ينطبق عليها حدها كما علمت فلا تجب فيها الزكاة وأما الحاصل منها فما حال عليه الحول وهو في ملك صاحبه وبلغ نصابا وجبت زكاته وإلا فلا.نعم. الإسم التجاري من الشركات المذكورات وهو ما أعد لشراء الألات وقطع غيار وغيرها وبيعها على المستهلكين وغيرهم والتعويض بثمنها غيرها وهكذا فهو مال تجارة تجب فيه زكاتها لانطباق حدها عليه ويعتبر النصاب فيه باعتبار مجموعه لوجود الخلطة فيه بين المساهمين لكن من كان منهم من غير أهل الزكاة كالكافر لا تجب الزكاة في حصته .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar