Cari Blog Ini

Senin, 02 Januari 2012

b.Bagaimana hukum Si B meminta hasil dari proposal tersebut?


 
b. tafsil :
     - boleh mengambil ujroh misil karena haknya dan akadnya fasid
     - haram kalau melebihi ujroh misil karena adanya unsur dholim atau paksaan dari si B

الحلال والحرام, ( ص:  323 )
من كان له حق مضيع لم يجد طريقة للوصول اليه الا بالرشوة او وقع عليه ظلم لم يستطع دفعه عنه الا بالرشوة فالأفضل له ان يصبر حتى ييسر الله له افضل السبل لرفع الظلم ونيل الحق فإن سلك سبيل الرشوة من اجل ذلك فالإثم على الآخذ المرتشى وليس  عليه اثم الراشى فى هذه الحالة مادام قدجرب كل الوسائل الأخرى فلم تأت بجدوى ومادام يرفع عن نفسه ظلما او ياخذ حقا له دون عدوان على حقوق الآخرين
فتح المعين  (ج: 3 / ص: 87(
وأفتى بعضهم بأن للولي الصلح على بعض دين المولي إذا تعين ذلك طريقا لتخليص ذلك البعض، كما أن له، بل يلزمه، دفع بعض ماله لسلامة باقية. انتهى.
إسعاد الرفيق ( ج: 2 / ص: 100)

ومنها أخذ الرشوة ولو بحق وإعطائها بباطل  - إلى ان قال -  قال في الزواجر: وإنما قيدت الثانية بباطل لقولهم قد يجوز الإعطاء ويحرم الأخذ كالذى يعطاه الشاعر خوفا من هجوه فإن إعطائه جائز للضرورة وأخذه حرام لأنه بغير حف ولأن المعطى كالمكره. فمن أعطى قاضيا أو حاكما رشوة أو أهدى إليه هدية فغن كان ليحكم له بباطل أو لتواصل بها لنيل ما لا يستحقه او لأذية مسلم فسق الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى إليه بالأخذ والرائش بالسعى – إلى أن قال – أو لينال ما يستحقه فسق الآخر فقط ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحقه بأي طريق كان.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar