Cari Blog Ini

Sabtu, 17 Desember 2011

HASIL BAHTSUL MASA-IL


 1.PEMILU DPD & DPR DAN SYARAT CALEG

DISKRIPSI MASALAH
Pesta demokrasi yang tinggal beberapa bulan lagi akan digelar, memberikan harapan baru bagi masyarakat untuk memilih wakilnya baik yang duduk di DPR ataupun DPD agar dapat menyalurkan aspirasi mereka.
Pertanyaan :
1.      Bagaimana hukum pemilu untuk memilih DPD/DPR?
2.      Apa kedudukan DPR/DPD menurut fikih?
Pertanyaan dari Agus Masrukhin Kutawinangun Kebumen
Jawaban 1 :
       Memilih DPR dan DPD dengan cara pemungutan suara merupakan hal baru yang tidak ada di masa Nabi dan sahabat; Pada periode itu ketika khulafa al-rasyidin ingin meminta pendapat cukup dengan mengundang orang per-orang yang di kehendaki untuk dimintai pendapat. Dengan demikian maka Islam  tidak mengenal pemilu. Dari sini muncul perbedaan pendapat terhadap pelaksanaan konsep syura. sebagian ulama menafsirkan apa yang berlaku di masa awal Islam harus diterapkan juga untuk kondisi zaman sekarang. Akan tetapi pendapat ini tidak kuat, sebab, ini hanya sebatas masalah sistem yang mestinya bisa berbeda-beda menurut situasi dan kondisi. Karena menurut kaedah umum, seorang kepala negara atau raja,  tidak sepatutnya  meminta pendapat hanya kepada orang yang disukainya. Akan tetapi  harus meminta pendapat dalam masalah-masalah kerakyatan kepada orang yang telah mendapat kepercayaan dari masyarakat dengan memilihnya sebagai anggota DPR atau DPD.
 Islam, dengan dasar-dasar umum dan ketentuan syura-nya, dapat menerima sistem apapun untuk membentuk ahl al-syura ­dan bahwasanya bagi setiap periode bisa saja menerapkan sistem tertentu yang di pandang mampu untuk dapat mewujudkan tujuan syura tersebut, dengan tetap berpedoman pada semangat Islam dan syari’atnya. Dengan uraian diatas bisa diambil kesimpulan bahwa pemilu untuk memilih DPD/DPR hukumnya boleh (bid’ah mubahah) bila tidak menggunakan money politic dan cara-cara/trik yang kotor.

 Referensi :

1.      Al-Daulah al-Siyadah, hal.190-193.
2.   Al-Fatawa al-Syar’iyyah al-Maisaro, hal.239.
- وفىالدولةوالسيادة فى الفقه الإسلامى، تأليف الشيخ الدكتور فتحى عبد الكريم, ص 190-193، ما نصه:
 نظام اهل الحل والعقد :
اما الاجابة على السؤال الثانى ونعنى به ما هو النظام الاسلامى الذى يجمع شمل اهل الحل والعقد ومنه نعرف  آرأهم فنستطيع القول بان الاسلام ليس له فى هذه الناحية نظام محدد جامد لايجوز اتباع غيره، ذلك ان هذه المسألة مسألة تنظيمية تختلف باختلاف الزمان والمكان.
ولقد اراد البعض ان يفهم من ذلك ان الاسلام لايجد فكرة الانتخابات العامة, وأنه فى عهد الخلافة الراشدة كان الخليفة يدعو من يشاء من افراد الامة ليلتمس منه المشورة، وما كان أحد يعلم من هم اهل الحل والعقد الذين يجوز لهم القطع فى مسائل الأمة الهامة .
والحق ان ذلك ظن باطل منشأه ان الناس يريدون ان يفسروا ما جرى فى عصر الاسلام الأول بعين هذا العصر الذى يعيشون فيه وبمقابيسه وكان واجبا عليهم ان ينظروا بعين ذلك الزمان وبمقا بيسه –إلى أن قال– من كل ما قدمنا نستطيع ان نستخلص قاعدة عامة هى ان الخليفة او رئيس الدولة بصفة عامة لاينبغى له ان يشاور فى الأمر من يشاء او ان ينتقر هذا الذى يشاوره بنفسه ووفق هواه, بل يجب عليه ان يشاور فى امر المسلمين من يكون حائزا لثقة عامتهم, ويكون الناس على اطمئنان من اخلاصه وأمانته واهليته. اما كيف نتبين من يحوز ثقة المسلمين لتتكون منهم هيئة اهل الحل والعقد, فاننا نستطيع القول بأنه لايمكن ان نختار لهذه المهمة نقس الطريق الذى اختاره المسلمون فى بدء الإسلام والظروف اليوم جد مختلفة ونستطيع القول –من ناحية اخرى–  ان الاسلام بأصوله العامة وبما فرضه من الشورى فى امر الأمة, قابل تماما لأى نظام يؤدى الى تبين اهل الحل والعقد, وان لكل اهل عصر من العصور ان يتخذوا النظام الذى يرونه كفيلا بتحقيق تلك الغاية الجليلة, معتمدين على اجتهادهم ومستلهمين روح الاسلام وشريعته .
وعلى ضوء من ذلك وفى هداه يمكننا القول بأن طريق الانتخاب فى هذا العصر من الطريق المباحة التى يمكن الالتجاء اليها لتعيين اهل الحل والعقد بشرط الايستعمل فيها ما يستعمل من الحيل والوسائل المرذولة .
-الفتاوى الشرعية الميسرة, تأليف الشيخ أحمد حسن مسلم, ص 239 مانصه :
(دفع النقود للإنتخابات) السؤال: بعض المرشحين للإنتخابات يدفعون النقود لمجموعات من الناس من أجل اغراء الناخبين به, فهل هذه الرشوة ؟. الجواب: إن اعطاء النقود اغراءً للناخب فى بذل صوته لمن يعطيه نقودا عمل خبيث ضار بالأخلاق, وضار بمصلحة الوطن وبمصلحة الفرد االناخب والمرشح معا, ويعطى صورة فى الخارج تسيء الى سمعة الوطن والمواطنين. وحكم ذلك فى الشرع انه يعتبر رشوة لأنه شراء لضمائر الناس, وفى السنة "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشى والمرتشى والمرتشى (الوسيط)".
Jawaban 2 :
      Lembaga DPR/DPD adalah termasuk ahl al-syura; oleh karena itu bagi calon pemilih harus lebih berhati-hati dan selektif dalam memilih DPR dan DPD dengan memperhatikan syarat-syarat ahl al-syura, menurut syariat Islam yaitu:
ii.      Bisa di percaya (mu’taman)
iii.    Adil
iv.    Menguasai permasalahan
v.      Ahli berpendapat.
vi.    Tidak di curigai penyaksiannya atau bisa di artikan dapat di terima oleh rakyat.

Referensi :

1.   Al-syura, hal. 246
2.      Al-Fiqh al-Islamiy, juz VI hal. 714
3.      Al-syura, hal. 249
-وفى الشورى, تأ ليف الدكتور عبد الحميد ىإسماعيل الأنصاري,ص 246(صيدا – بيروت) , ما نصه :
يرى معظم الباحثين الذين كتبوا فى هذه المسألة أن اهل الشورى فى العصر الحضر  هم " كبار العلماء واهل الإختصاص والخبرة ورؤساء الجند والزعماء , بالإضافة الى أعضاء المجالس النيابية المنتخبة "
- وفى الفقه الإسلامى، تأليف الدكتور وهبة الزحيلي ,جـ 6 , ص 714 (دار الفكر), مانصه :
وأهل الشورى هم أهل الأراء من الناس والمتدربون فيهم ، إذ لا يعقل ولا يمكن مشاورة كل واحد من الناس ففى أمور الدين يجب أن يكون المستشار عليما دينيا وقل ما يكون ذلك إلا فى عاقل ففى أمور الدنيا أن يكون عاقلا مجربا وادّا فى المستشير.
-وفى الشورى, تأ ليف الدكتور عبد الحميدى إسماعيل الأنصاري ,ص 249 (صيدا – بيروت), ما نصه :
شروط اهل الشورى : جاء فى الحديث الشريف "المستشار مؤتمن"
وقد ذكرنا ان الإمام الماوردى اشترط فيهم : العدالة الجامعة لشروطها, والعلم فى شؤن الحكم, والرأى والحكمة. وكذلك فقد اشترط الامام النووى فيهم: (صفة الشهود) كالاسلام والحرية والتكليف وألا يكون متهما فى شهادته. وعرفنا انهم لابد ان يتمتعوا برضا الأمة وثقتها.
 

2.OPERASI GANTI KELAMIN

DISKRIPSI MASALAH
Operasi merupakan metode medis yang paling akhir dalam menyembuhkan segala penyakit; namun itu berlaku di masa lalu. Sedangkan di era sekarang kadang operasi dipakai untuk orang yang tidak sakit, semisal operasi ganti kelamin.
Pertanyaan :
1.      Bagaimana hukum operasi kelamin?
2.      Apa status pasien setelah terjadi operasi?
Pertanyaan dari Abdullah Afif,Bener Weding Bonang Demak.
Jawaban 1 :
Hukumnya Haram karena merubah ciptaan Allah.
Referensi :
1.    Al-Qashthalani, juz IX hal. 133
1.       Tafsir Baidlawi, juz II hal. 118
3.    Hasyiah al- Showi, juz I hal 327.
- وفى القسطلانى، تأليف الشيخ ابي العباس شهاب الدين احمد بن محمد القسطلانى, جـ 9 ص 133، مانصه:
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال كنا نغزو مع النبى صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخص فنهانا عن ذلك (قوله فنهانا عن ذلك) نهى تحريم لما فيه من تعذيب النفس والتشويه وابطال معنى الرجلية وتغيير خلق الله وكفر النعمة لأن خلق الشخص رجلا من النعم العظيمة فإذا أزال ذلك فقد تشبه بالمرأة واختار النقص على الكمال.
- وفى تفسير بيضاوى، جـ 2 ص 118، مانصه:
(ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) عن وجهه وصورته أو صفته، ويندرج فيه ما قيل من فقد عين الحامى وحصاء العبيد والوشم والوشر واللواط والسحق ونحو ذلك، وعبادة الشمس والقمر وتغيير فطرة الله تعالى التى هي الإسلام.
- وفى حاشية الصاوى على تفسير الجلالين، تأليف الشيخ أحمد الصاوي, جـ 1 ص 327 (دار الفكر), ما نصه:
(قوله فليغيرن خلق الله) اي ما خلقه –إلى ان قال - ومن ذلك تغيير الجسم بالوشم وتغيير الشعر بالوصل لما فى الحديث لعن الله واشمة والمستوشمة والواصلة والمستوصلة.
Jawaban 2 :
Statusnya masih tetap sebagaimana sebelum operasi.
Referensi :
1.      Nihayat al-zain, hal. 25.
2.   Hasyiyah al-baijuri, juz I, hal. 69
- وفى نهاية الزين، تأليف الشيخ محمّد بن عمر بن علي نووي الجاوي , ص 25 (دار الفكر), مانصه:
ولو قطع عضو من شخص والتصق بأخر وحلته الحياة فله حكم من اتصل به لا ان انفصل عنه, فلو قطعت يد رجل والتصقت بامراءة وحلتها الحياة انتقض وضوء رجل بلمسها وعكسه. -
- وفى حاشية الباجوري, تأليف الشيخ إبراهيم الباجوري ,جـ 1 ص 69 (الهداية), مانصه :
ولو تصور الرجل بصورة المرأة او عكسه فلا نقض فى الأول وينقض الوضوء في الثانية للقطع بان العين لم تتقلب وانما انخلعت من صورة الى صورة واما لو مسخ الرجل امرأة او عكسه فان قلنا بانه تبدل عين تغيرالحكم وان قلنا بانه تبدل صفة لم يتغير.

3. HUKUM PERGINYA TKW

DISKRIPSI MASALAH
Seperti kita maklumi, negara kita Indonesia mengalami krisis ekonomi yang berkepanjangan dan berdampak pada semakin banyaknya pengangguran; hal ini mendorong keluarga yang kesulitan ekonomi berbondong-bondong menjadi TKI di luar negeri termasuk para wanita untuk mencukupi kebutuhan keluarga dan tergiur oleh iming-iming naik haji kalau sudah kerja selama dua tahun.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum perginya TKW di atas?

Pertanyaan dari Hasbullah Banjarsari Ciamis JABAR.

Jawaban :
Hukumnya tidak boleh kecuali apabila perginya TKW ini di sertai mahram atau untuk tujuan mencari nafkah wajib. Tetapi sebelum dia pergi keluar negeri guna mencari nafkah, harus  terlebih dahulu mencari nafkah di daerahnya  sendiri. Kalau tidak memungkinkan baru boleh pergi keluar negeri sendirian tanpa mahram untuk mencari nafkah wajib, dengan syarat harus merasa aman atas dirinya.
Referensi :
1.      Ba-fadhol, juz II hal. 145
2.      I’anah al-Thalibin, juz IV hal. 80
3.      I’anah al-Thalibin,juz II hal.283.
-وفىبافضل، جـ 2 ص145، مانصه:
وإن كن محارم, واعتبار العدد إنما هو بالنظر للوجوب الذى الكلام فيه أما بالنظر لجواز الخروج فلها أن تخرج مع واحدة لغرض الحج وكذا وحدها اذا أمنت أما سفرها لغيرغرض فحرام مع النسوة مطلقا. (قوله لغرض الحج) إنما قيد بالحج لأن الكلام فيه وإلا فكل سفر واجب مثله.
-وفي اعانة الطالبين, تأليف السيد محمد شطا الدمياطي  المصري ,جـ 4  ص 80 (طه فوترا), ما نصه :
{تنبيه} يجوز لها الخروج في مواضع منها اذا أشرف البيت على الانهدام. وهل يكفي قولها خشيت انهدامه او لابد من قرينة تدل عليه عادة ؟ قال شيخنا كل محتمل والأقرب الثانى.ومنها اذا خافت على نفسها أومالها من فاسق اوسارق ومنها اذا خرجت الى القاض لطلب حقها منه. ومنها خروجها لتعلم العلوم العينية او للاستفتاء حيث لم يغنها الزوج الثقة او نحو محرمها فيما استظهره شيخنا, ومنها اذا خرجت لاكتساب نفقة بتجارة اوسؤال اوكسب اذا  اعسر الزوج.اهـ
 - وفي اعانة الطالبين, تأليف السيد محمد شطا الدمياطي  المصري ,جـ2 ص 283 (طه فوترا),  ما نصه:
وشرط للوجوب على المرأة مع ماذكر أن يخرج معها محرم او زوج او نسوة  ثقات ولو إماء وذلك لحرمة سفرها وحدها وإن قصر او كانت في قافلة عظيمة ولها بلاوجوب أن تخرج مع امرأة ثقة لاداء فرض الاسلام وليس لها الخروج لتطوع ولو مع نسوة كثيرة وإن قصر السفر (قوله ولها بلاوجوب أن تخرج الخ ) أفاد بهذا إن اشتراط جمع من النسوة الثقات إنما هو للوجوب أما الجواز فلها  أن تخرج مع امراة واحدة ثقة ولها ايضا أن تخرج وحدها اذا تيقنت الامن على نفسها كما فى المغنى وعبارته (تنبيه)ماجزم به المصنف من اشتراط النسوة هو شرط للوجوب أما الجواز فيجوز لها ان تخرج لاداء حجة الاسلام مع المرأة الثقة على الصحيح فى شرحى المهذب ومسلم - الى أن قال- وكذا يجوز لها الخروج وحدها اذا أمنت -إلى أن قال- (قوله لاداء فرض الاسلام) مثله النذر والقضاء كما فى التحفة (قوله وليس لها الخروج لتطوع) اى كنسك تطوع او غيره من الأسفار التى لاتجب .اهـ
Catatan: menurut pendapat Ibn Hazm dan diikuti oleh beberapa ulama sekarang, perempuan boleh pergi tanpa beserta mahram bila sudah ada ijin dari keluarga atau suami bila sudah kawin dan situasi & kondisi perjalannya bisa menjamin keamanan terhadap dia.
Referensi :
1. Al- Ijtihad fi al- Syari’ah al-Islamiyyah,hal.125.
- وفى الإجتهاد فى الشريعة الإسلامية، تأليف الشيخ يوسف قرضاوى، ص 125، مانصه:
3. ضرورات العصر وحاجاته:
وعامل آخر له أهميته فى مجال الاجتهاد الانتقائى، وهو ضرورات العصر وحاجاته، التى تفرض على الفقيه المعاصر الاتجاه الى مراعاة الواقع والتيسير والتخفيف فى الأحكام الفرعية العملية، سواء فى العبادات أم المعاملات، ولا سيما من كان يجتهد لعموم الناس، فإن المطلوب منه رعاية الضرورات والأعذار والحالات الاستثنائية عملا بالتوجيه القرآنى: يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر (البقرة: 185). والتوجيه النبوى: يسروا ولا تعسروا، متفق عليه.
هذه الضرورات العصرية هى التى جعلت الفقه المعاصر يتجه إلى إجازة سفر المرأة فى الطائرات عليها، كما هو قول ابن حزم الذى استدل لذلك بحديث (الظعينة) التى تسافر من الحيرة إلى الكعبة لا تخاف إلا الله.

4.MEMOTONG RUMPUT KUBURAN
DISKRIPSI MASALAH
Sudah menjadi tradisi di desa kami, tiap menjelang hari raya, masyarakat dan segenap aparat desa bergotong-royong membersihkan kuburan dan areal sekitarnya.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya membersihkan/mencabut tumbuh-tumbuhan di atas makam, khususnya di antara kedua nisan, seperti pohon telasih yang memang sengaja ditanam atau rumput yang tumbuh liar?
Pertanyaan dari Haryanto Sumurgung-Tuban.

Jawaban:
Membersihkan/mencabut tumbuh-tumbuhan di atas makam sebagaimana pertanyaan di atas terdapat dua rincian:
i.        Boleh hukumnya jika:
1.        Yang mencabut adalah penanamnya sendiri sekalipun tumbuh-tumbuhan tersebut masih hijau/segar.
2.        Yang dicabut adalah tumbuh-tumbuhan liar sekalipun masih hijau/segar.(tapi makruh)
3.        Yang dicabut adalah tumbuh-tumbuhan yang sudah kering baik ada penanamnya atau tumbuh liar.
ii.      Haram hukumnya, jika tumbuh-tumbuhan tersebut masih hijau/segar dan ada yang menanamnya, sedang yang mencabutinya adalah bukan penanamnnya sendiri atau tanpa seizin penanamnya. Namun, menurut ulama selain Syafi’iyyah hukum memotong tersebut makruh.
Referensi :
    1. I’anah al-thalibin, juz II hal. 119
    2.Bujairomi ala al-Iqna’, juz II hal. 249
     3.Maroqi al-Falah, hal. 171
     4. Bariqah mahmudiyah, juz IV hal. 84

- إعانة الطالبين، تأليف السيد محمد شطا الدمياطي  المصري, جـ  2  ص 119 (طه فوترا), ما نصه :  
 (قوله ويحرم أخذ شيء منهما) أى من الجريدة الخضراء ومن نحو الريحان الرطب وظاهره أنه يحرم ذلك مطلقا أى على مالكه وغيره وفى النهاية ويمتنع على غير مالكه أخذه من على القبر قبل يبيسه فقيد ذلك بغير مالكه وفصل ابن قاسم بين أن يكون قليلا كخوصة أو خوصتين فلا يجوز لمالكه أخذه لتعلق حق الميت به وان يكون كثيرا فيجوز له أخذه.
- وفى بجيرمى على الإقناع، تأليف الشيخ سليمان البجيرمي, جـ 2  ص 300 (دار الفكر), مانصه :
(وقوله ولا يجوز للغير) أي لغير واضعه أما واضعه فيجوز له أخذه مطلقا اهـ م د. وقوله مطلقا أي سواء يبس أو لم ييبس.
- وفى مراقى الفلاح، ص 171، مانصه:
وكره قلع الحشيش الرطب وكذا الشجر من المقبرة لأنه مادام رطبا يسبح الله تعالى فيؤنس الميت وتنزل بذكر الله تعالى الرحمة ولا بأس بقلع اليابس منهما أي الحشيش والشجر لزوال المقصود.
-وفى بريقه محمودية, تأليف  العالم المحقق مولانا أبي سعيد الخادمى, جـ4, ص84, ما نصه :
ومنها اى ومن آفات اليد قلع الشوك والحشيش الرطبين على القبر فإنه مكروه بخلاف اليابس. اهـ

5. LEMBAGA SOSIAL MENERIMA ZAKAT UNTUK PEMBANGUNAN
DISKRIPSI MASALAH
Didaerah kami ada sebuah lembaga kemasyarakatan yang bergerak dalam bidang sosial. Dalam sebuah programnya, lembaga tersebut bermaksud mendirikan sebuah madrasah yang pendanaannya diambilkan dari swadaya masyarakat dan pengumpulan zakat.
Pertanyaan :
1.      Bisakah dana zakat untuk pembangunan madrasah? Karna saya pernah dengar ada qoul salah satu ulamak yang memperbolehkan karna dikategorikan fi sabilillah.
2.      Kalau tidak, bagaimana solusinya?
Pertanyaan dari Mas`ud Jenu Tuban.
Jawaban 1 :
     Tidak boleh , karna lafadl fi  sabilillah lazimnya di gunakan untuk makna jihad tidak memasukkan amal – amal dijalan Allah seperti amal untuk masjid , madrasah dan lain – lain .Namun Imam Qofal menukil pendapat dari sebagian Fuqoha’ bahwa  zakat boleh di berikan untuk amal – amal kebaikan seperti di atas. tapi pendapat ini tidak dapat dibuat pegangan, karna bertentangan dengan Ahlul madzahib yang berlaku.
Referensi :
1.      Fath al-Ilah al-Mannan, hal. 67 – 70.
2.      Marokh Labid tafsir al-nawawi.
- وفى فتح الإله المنان، تأليف الشيخ العلامة سالم سعيد بكير باغيثان الشافعي, ص 67-70 (عالم المعرفة-جدّة), مانصه :
سئل (رحمه الله تعالى): هل تخرج شيئ من زكاة المال أى النقد فى المشاريع الخيرية كبناء مساجد أو عمارتها أو بناء مدارس أو الإنفاق عليها، أو أي شيئ من المرافق العامة والنافعة للمسلمين، هل يجوز إخراج شيء لهذه الغايات، وما هو مقدار الذى يصرف من الزكاة لهذه الغايات، كما بلغنا أن علماء الأزهار أو غيرهم أفتوا بالجواز فما هو الحجة والدليل؟ –إلى أن قال– 
(فأجاب بقوله) الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه، الجواب لايجوز صرف الزكاة فى شيئ مما ذكره السائل من بناء المساجد وعمارتها أو بناء المدارس أو الإنفاق عليها أو غير ذلك من المشاريع الخيرية, -الى ان قال- فلعل من قال بجواز دفع الزكاة الى من ذكر السائل من علماء الازهر وغيرهم أخذ بقول السيد رشيد رضا هذا، ولكن هذا مخالف لما قاله أهل المذاهب المعمول بها كما رأيته فيما نقلناه عن الشرح المذكور، وفي التحفة ما نصه وسبيل الله وضعا الطريق الموصلة لله تعالى، ثم كثر استعماله في الجهاد لانه سبب للشهادة الموصلة الى الله تعالى، ثم وضع على هؤلاء لانهم جاهدوا لا في مقابل، فكانوا أفضل من غيرهم.
- مراح لبيد تفسير النووى، تأليف الشيخ محمّد نووى الجاوى, جـ 1  ص 344، مانصه :
(إنما الصدقات للفقراء المساكين) –إلى أن قال- (وفى سبيل الله) ويجوز للغازى أن يأخذ من مال الزكاة وإن كان غنيا كما هو مذهب الشافعى ومالك واسحاق أبى عبيد وقال أبو حنيفة وصاحباه لايعطى الغازى إلا إذا كان محتاجا ونقل القفال عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد لأن قوله تعالى وفي سبيل الله عام فى الكل. اهـ 
Jawaban 2 :
Solusinya adalah panitia lembaga tersebut cari pinjaman dulu untuk membangun proyek tersebut kemudian panitia mengumpulkan zakat dan mengambilnya atas nama gharim (orang yang punya hutang).
.Referensi :
Fath al-Ilah al-Mannan, hal. 54
- وفى فتح الاله المنان، تأليف الشيخ العلامة سالم سعيد بكير باغيثان الشافعي, ص 54 (عالم المعرفة-جدّة), مانصه :
سئل (رحمه الله تعالى) عن لجنة قامت بمشروع خيري عام كفتح مدرسة للتعليم الديني وقد تحملت من جراء ذلك دينا, فهل لها الحق فى الاخذ من الزكوات لتسديد ذلك, افيدونا سادتي فالقضية واقعة ودمتم؟
(فأجاب رحمه الله تعالى) الحمد لله ومنه سبحانه وتعالى نستمد الهداية والتوفيق للصواب, الجواب, فتح المدارس لنشر العلوم الدينية من افضل القربات وآكد المهمات فبها ينتشر الاسلام وتثبت قواعده، لاسيما في هذه الازمان التى فشا فيها الجهل. وقل فيها العلم والعلماء بالعلوم الشرعية وآلاتها بل زهد الناس فيها ورغبوا عنها, ولاشك أن فتح المدارس لهذه المهمة العظيمة من المصالح العامة, وقد ذكر العلماء رحمهم الله تعالى أن من استدان لمصلحة عامة كقرى ضيف وعمارة مسجد يعطى من الزكاة من سهم الغارمين, ولو كان غنيا مطلقا اي بنقد او غيره ومما ذكرنا يعلم ان هؤلاء القائمين بهذا المشروع الخيري بفتح المدرسة لنشر العلوم الدينية, متى اسدانوا لذلك يعطون من الزكاة من سهم الغارمين, لانهم منهم ولو كانوا اغنياء بنقد حملا للناس على هذه المكرمة العظيمة المهمة في الدين, والتى بها تنتشر تعاليم الاسلام واحكامه بين المسلمين قال الشيخ ابن حجر في فتح الجواد مالفظه والمستدين لمصلحة عامة كقرى ضيف وفك اسير وعمارة نحو مسجد يعطى وان غني بنقد ايضا على الاوجه اهـ. ومثله في التحفة ولاشك ان ما هنا اولى ممن استدان لقرى ضيف وعمارة مسجد كما لايخفى, والله اعلم بالصواب, وكتب عليه السيد العلامة محمد ين سالم بن الشيخ ابو بكر بن سالم ما صورته الحمد لله وبعد فما ذكر العلامة المجيب من ان من استدان لمصلحة عامة يعطى من سهم الغارمين من الزكاة وإن كان غنيا ما يقضى به ذلك الدين صحيح منصوص عليه في كتب الفقهاء الشافعية, فجزى الله المجيب خير الجزاء.

6. PEREMPUAN PAKAI KOSMETIK DALAM BEPERGIAN
DISKRIPSI MASALAH
Perempuan sangat identik dengan dunia perhiasan dan kosmetik. Apalagi untuk saat ini, terutama para remaja putri, akan dikatakan tidak gaul dan ketinggalan jaman jika tidak bisa mengkuti trend mode dan tata rias kecantikan.
Pertanyaan :
1.      Bagaimana hukumnya perempuan yang bepergian dengan memakai perhiasan dan kosmetik?.
2.      Jika diperbolehkan, bagaimana menanggapi ibarat dalam kitab Is’ad al-rafiq karangan al syekh Mohammad Salim bin Sa’iid Baa bashil, juz II halaman 136:
ومنها خروج المرأة من بيتها متعطرة أو متزينة ولو كانت مستورة وكان خروجها بإذن زوجها اذا كانت تمر فى طريقها على رجال أجانب عنها.
Pertanyaan dari Muslih khadim PPMA Pekeyongan Kebumen.
Jawaban 1 :
    Bagi perempuan boleh berhias diri dan pakai kosmetik waktu bebergian selama tetap menutupi aurat dan pemakaian kosmetik dan perhiasan hanya bertujuan untuk bersenang-senang tidak bertujuan untuk mengundang perhatian pria lain.
Referensi :
Al-Jami’ li Ahkham al-Qur`an, juz 12 hal. 152
- وفى الجامع لأحكام القران، تأليف ابي عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطيي جـ 12  ص 152، ما نصه:
الثالثة: امر الله سبحانه وتعالى النساء بألايبد ين زينتهن للناظرين الا مااستثناه من الناظرين فى باقى الاية حذرا من الافتتان –إلى أن قال– وقال ابن عباس وقتادة والمسور بن مخرمة: ظاهر الزينة هو الكحل والسوار والخضاب الى نصف الذراع والقرطة والفتخ ونحو هذا فمباح ان تبديه المرأة لكل من دخل عليها من الناس.
وقال فى نفس الكتاب ما نصه:
الثانية والعشرون: من فعل ذلك منهن فرحا بحليهن فهو مكروه, ومن فعل ذلك منهن تبرجا وتعرضا للرجال فهو حرام ومذموم.
Jawaban 2 :
     Mengacu pada jawaban yang pertama bisa diambil kesimpulan bahwa ibarat dalam kitab Isad al-Rafiq juz 11 halaman 136 tersebut tidak ada pertentangan, karena hukum haramnya hal di atas masih harus ada syarat .
اذا كانت تمر فى طريقها على رجال اجانب عنها  
Artinya: apabila dia berjalan di depan laki-laki yang bukan mahramnya
Cuma perlu diperjelas bahwa lewatnya perempuan tersebut bertujuan untuk mengundang perhatian pria lain.

7. PERLOMBAAN TAKBIR DAN TILAWAH AL-QUR`AN

DISKRIPSI MASALAH
Untuk menyemarakkan Hari Raya Idul Fitri, sebuah perusahaan memanfaatkan moment tersebut untuk mempromosikan produk barunya dengan menggelar perlombaan takbir dan qira`ah al-Qur`an yang dapat diikuti oleh seluruh lapisan masyarakat yang membeli produk tersebut dan pemenang barhak mendapatkan hadiah dari perusahaan.
Pertanyaan   :
1.      Bagaimana hukum perlombaan takbir dan qira`ah al-Qur`an?
2.      Bagaimana hukum  hadiah promosi produk baru tersebut?
Pertanyaan dari Nur Khusain Pemekasan Madura.
Jawaban 1 :
Perlombaan takbir hukumnya boleh bila peserta lomba masih bertujuan untuk ibadah walaupun disertai tujuan yang lain dan pelaksanaannya tidak disertai kemungkaran (hal yang di larang agama).
Referensi :
1.      Al-Maisir wa al-Qimar, hal. 172
2.   Hilyah al-Thulab hal 40.
3.   Ibnu katsir, juz 4. hal.555.
- وفى الميسر والقمار، تأليف الدكتور رفيق يونس المصري , ص 172، ما نصه:
يجوز ان تقام فى البلدان الاسلامية مؤسسات علمية تتولى تنظيم المسابقات فى مختلف الفروع العلمية التى يحتاج اليها المجتمع الاسلامى.
ويجب ان تتمتع هذه المؤسسات بالكفاءة والأمانة (النزاهة), وان يكون فيها تحديد موضوعات المسابقة واختيار المحكمين ولجان الاختيار والمعايير على اساس موضوعي منزه عن الاعراض غير العلمية وعن التعصب والتحزب والتحيز والأهواء.
وان يكون الغرض من هذا كله تنشيط الحركة العلمية النافعة للجماعة لا توجيه هذه الحركة باتجاه التملق والمداهنة والنفاق.
ويجب ان يكون هدف هذه المؤسسات وضع اولويات للمسابقات العلمية, لترشيد استخدام الاموال المخصصة للجوائز العلمية, وحمايتها من ان تضيع هنا وهناك فى أغراض تافهة, قد تلبس ثوب العلم، وهي تبغى التحايل للترويج بالباطل او بالحرام لسلع او خدمات لا تستحق الترويج.
-وفي حلية الطلاب في اداب التعلم واخبار صبر العلماء على شدائد الطلب , تأليف الفقير محمد سعيد عبد الرحيم السارانى , ص 40مانصه:
قال الامام الغزالى فى الاحياء : اعلم ان العمل اذا لم يكن خالصا لوجه الله تعالى بل امتزج به شوب من الرياء او حظوظ النفس فقد اختلف الناس فى ان ذلك هل يقتضى ثوابا ام يقتضى عقابا ,ام لايقتضى شيئا اصلا فلا يكون له ولا عليه . واما الذى لم يرد به الا الرياء فهو عليه قطعا وهو سبب المقت والعقاب واما الخالص لوجه الله تعالى فهو سبب الثواب ,وانما النظر فى المشوب وظاهر الاخبار تدل على انه لاثواب له وليس تخلو الاخبار عن تعارض فيه . والذى ينقدح لنا فيه والعلم عند الله ان ينظرالى قدر قوة الباعث فان كان الباعث الدينى مساويا للباعث النفس تقاوما وتساقطا وصار العمل لاله ولا عليه وان كان باعث الرياء اغلب واقوى فهو ليس بنافع, وهو مع ذلك مضر ومفض للعقاب نعم العقاب الذى فيه اخف من عقاب العمل الذى تجرد للرياء ولم يمتزج به شائبة التقرب وان كان قصد التقرب اغلب بالاضافة الى الباعث الاخر فله ثواب بقدرما فضل من قوة الباعث الدينى . وهذا لقوله تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) الزلزلة  اية 7, ولقوله تعالى (ان الله لايظلم مثقال ذرة وان تك حسنة يضاعفها ) النساء اية  40, فلا ينبغى ان يضيع قصد الخير , بل ان كان غالبا على قصد الرياء حبط منه القدر الذى يساويه وبقيت زيادة وان كان مغلبا سقط بسبه شيئ من عقوبة القصد الفاسد. اهـ وفى كفاية الاتقياء، ص33، ما نصه: قال الغزالى رحمه الله وذلك مثل ان يصوم لينتفع بالحمية الحاصلة به مع قصد التقرب الى الله تعالى, ومثل ان يعتق عبدا ليتخلص من مؤنته وسوء خلقه ومثل ان يصلى بالليل وله غرض فى دفع النعاس عنه ليراقب رحله واهله او يتعلم العلم ليكون عزيزا بين العثيرة. وقال السيد عبد الله الحداد فى النصائح فالذى يعمل لقصد التقرب الى الله تعالى وطلب مضاته وثوابه هو المخلص والذى يعمل لمراءاة الناس فقط ولولا الناس ثم لم يعمل اصلا امره خطر هائل ورياؤه رياء المنافقين نعوذ بالله من ذلك ونسأله العافية من جميع البليات.
- وفى ابن كثير، جـ 4  ص 555، ما نصه:
(الذين هم براؤن) ان من عمل عملالله فاطلع عليه الناس فأعجبه ذلك ان هذا لا يعد رياء والدليل على ذلك عن ابى هريرة رضى الله عنه قال كنت اصلى فدخل على رجل فأعجبنى ذلك فذكرته لرسول االه صلى الله عليه وسلم فقال كتب لك أجران أجرا لسر وأجرا لعلانية.
Jawaban 2 :
  Hadiah untuk pemenang perlombaan tersebut hukumnya boleh, bila produk yang dibeli tidak dijual di atas harga umum. kalau di jual di atas harga umum maka hukum hadiahnya haram, karena ada unsur judi.
Referensi :
-Al-maisir wa al-qimar, hal. 168.
 -وفى الميسر والقمار، ص 168، ما نصه:
2.    المبيع فيه غرر وجهالة ذلك لان الهدية لها قيمة (ثمن) اي تؤثر فى ثمن السلعة فلو علم الزبون بوجود الهدية في السلعة المشتراة دفع 10 ريالات, مثلا أما اذا علم بعدمها فلايدفع الا 8 ريالات. فاذن هذه الصورة فيها تغرير بالمشترى.
3.  ان الباعة الذين يلجؤون الى هذه الصورة يرفعون اثمان سلعهم ,بحيث تغطي زيادة الثمن على الاقل قيمة الهدايا الموزعة. وبهذا فان قيمة الهدايا يمولها البائع من مجموع الزبائن, فيكون رابحا اما الزبائن فبعضهم رابح وبعضهم خاسر.
4.    تؤدي هذه الصورة الى الإسراف فى استهلاك السلع, بشد اهتمام ربات البيوت والاطفال, واغرائهم بالجوائز.
5.  تؤدي هذه الصورة الى زرع الضغائن والأحقاد فىقلوب الخاسرين ,وهم الجمهور فى كل مرة وهم الجميع على مستوى المرات كلها. فالزبائن بعضهم (وهم القلة) غانمون ,وبعضهم (وهم الكثرة) غارمون, والغانم مجهول والغارم مجهول.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar