Cari Blog Ini

Jumat, 30 Desember 2011

3. Bagaimana hukumnya jika dalam hp ada alqur annnya . apakah setiap kali di pegang harus punya wudlu dan bolehkah hp tersebut di bawa ke kamar mandi


haram membawanya kalau memang tulisan al qur’an tersebut mudah di baca dan tanpa masyaqqat
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 55، مانصه:
ويمنع المحدث (بالغا حمل مصحف وحمل لوح) كتب عليه قران (قوله لوح) يتردد النظر فى انه اذا مسح فبقى فيه اثار الحروف فهل يبقى تحريم نحو المس والحمل او لا؟ والذى يتجه ان تلك الاثار ان كانت على صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة بقي التحريم والا فلا بخلاف مالو خفيت جدا بحيث لايمكن قراءتها الا بمشقة شديدة فان مثل هذا لاتقصد كتابته فى الالواح ولا عبرة به. اهـ

وفى البجيرمى على المنهج، ج 1 ص 48، مانصه:
(و) مس (ظرفه) كصندوق (وهو فيه) لشبهه بجلده وعلاقته كظرفه (و) مس (ماكتب عليه قران لدرسه) كلوح لشبهه بالمصحف اهـ. (قوله ومس ظرفه) اى المعد له وان زاد على حجمه بخلاف غير المعد فلا يحرم الا مس المحاذى فقط (قوله غير المعد) الذى تحرر فى الدرس فى الظرف انه ان هيء له حرم مس كله ان عده العرف ظرفا له فى العادة اهـ. شيخنا قومسى (قوله كلوح) يؤخذ منه انه لابد أن يكون مما يكتب فيه عادة فلو كتب على عمود قران للدارسة لم يحرم مس غير الكتابة. اهـ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar