Cari Blog Ini

Senin, 05 Maret 2012

GUBERNUR SENG APEK

DESKRIPSI MASALAH
Kemakmuran dan kesejahteraan rakyat merupakan tujuan yang ingin dicapai oleh setiap daerah. Kehidupan warga yang dinamis, tenteram dan damai adalah prioritas utama jalanya pembangunan, kemajuan dan kemakmuran oleh setiap pemerintah. Dan untuk dapat terealisasi cita-cita dan tujuan tersebut moralitas (‘adalah) dan kecakapan seorang pemimpin sangatlah dibutuhkan untuk tegaknya supremasi hukum yang merupakan usaha mutlak yang harus dilakukan sehingga tercipta suatu keadilan yang bisa dirasakan setiap elemen masyarakat. Dalam metode memilih pemimpin, banyak Negara-negara termasuk Indonesia menggunakan metode PEMILU (Pemilihan Umum), dan tentunya banyak juga yang ingin mencalonkan diri untuk menjadi pemimpin. Masing- masing calon pastinya berbeda-beda ada yang ashlah dan ‘adalah ada yang kurang ashlah, bahkan ada yang tidak ashlah. Ironisnya bagi yang memenuhi kriteria paling ashlah dan paling ‘adalah, justru diyakini tidak akan menang dengan dasar polling yang dilakukan beberapa media.
PERTANYAAN :
a.    Bagaimana hukum mengikuti PILGUB?

JAWABAN:
Wajib, kerena sebagai wasilah (media) memilih calon gubernur yang ashlah dan a’dal, dimana kemenangan kandidat itu harus memenuhi kuorum. Oleh karena itu golput hukumnya haram karena menguntungkan calon yang kurang layak syar’an.

1.    الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة ص : 158 دار طيبة
أهمية الإختيار قلنا الإمامة وسيلة لا غاية وسيلة إلى إقامة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بمفهومه الواسع كما مر فى مقاصد الإمامة وهذا واجب على أفراد الأمة الإسلامية وحيث أنه لا يمكن القيام به على وجهه الأكمل إلا بعد تنصيب إمام للمسلمين يقودهم وينظم لهم طريق الوصول إلى القيام بهذا الواجب العام لذلك فالأمة مسؤولة عن اختيار من تنيبه عنها وتسلم له زمام الإذعان والانقياد لقودها إلى تحقيق هذا الهدف العظيم الذى هو واجب على المسلمين عموما -إلى أن قال- فمسئولية الاختيار لهذا النائب راجعة إلى الأمة نفسها لأنه النائب عنها وحيث إن الأمة متفقرفة فى الأصقاع والأمصار فيها القوى والضعيف والعالم بالمصلحة والجاهل والعاقل وغيره وصاحب الهوى والغرض إلى غير ذلك من الاختلافات التى يصعب معها التمييز بين الصالح والطالح والذى يتوسم فيه حمل هذه الأمانة وغيره لذلك تكون المسئولية فى هذه المحال واقعة على أعناق عقلاء الأمة وعلمائها وفضلائها الذين يختارون من يرونه أهلا للقيام بهذا الواجب الشرعى الذى أوجبه الله عليهم وهو إقامة شرع الله فى أرضه والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى نحاء المعمورة اهـ
2.    الدولة والسيادة للدكتور فتحي عبد الكريم - (249)
ثانيهما ان هذه المسألة ليس فيها نص ولا إجماع كما ذكرنا – فلم تأت الشريعة الإسلامية بنصوص خاصة بتنظيم الإختيار وبكيفيته ولم ينعقد علي ذلك إجماع لأن الأمر في هذه المسألة مما يختلف بظروف الحال من الزمان والمكان وقدرة الأشخاص علي الإنتقال والإتصال ومن ثم فإنه يكون للمسلمين أن ينظموا أمر الإختيار بما يلائم ظروفهم وليس ثمة ما يحول بينهم وبين جعل اختيار رئيس الدولة موكولا إلي جماهير المسلمين يمارسونه عن طريق الإستفتاء العام بعد ترشيخه من نوابهم أهل الحل العقد ما دام ذلك يحقق المبدأ الأساسي وهو أن يتم إختيار الخليفة – اي رئيس الدولة – برضاء عامة المسلمين. أما كيف يتبين رضاء عامة المسلمين فإن الإسلام لم يضع لهذا الغرض طريقا محددا. فالواقع أن الحكم القائم علي الرضاء له حقائق وأشكال أو جوهر وعرض كما يقول أهل المنطق. فأما الجوهر فهو حرية المحكومين في اختيار حكومتهم, أما العرض فهو نصوص الدساتير وقوانين انتخاب وإجراءات وصناديق اقتراع ولا حرية في اختيار الحكام. وقد توجد الحرية ولا توجد شيء من هذه الوسائيل والأدوات. وقد تم اختيار الخلفاء الأولين بموافقة المحكومين ولم يكن واحد منهم مفروضا علي الرعية بغير اختيارها أو مختارا لغير مصلحتها ولم يكن اختيار الخليفة ملزما لو لم يكن مطابقا لرأيها وتقديرها
3.    دراسة في منهاج الإسلام السياسي للدكتور سعدي أيو جيب – (227)
والمسألة الجديرة بالبحث هنا تتعلق باختيار رئيس الدولة بالإنتخب العام المباشر. ويظهر من الأصل الذي أثبتناه أن البيعة الصحيحة هي التي تتم باختيار أهل الحل والعقد في الأمة ولهذا صرح بعض الفقهاء بأنه لا تكفي بيعة العامة. فإذا حرم الإسلام على المؤمنين أن يوالوا غير مؤمن فقد حرم عليهم أن يجعلوه حاكما عليهم لأن الحكم ولاية
      
              

b.    Ketika kita dituntut untuk memilih, siapakah calon yang harus dipilih?
Jawaban:
Calon yang Aslah (sudah memenuhi kualivikasi dan mempunyai nilai plus), namun bila dalam hasil poling menunjukkan bahwa yang aslah kurang direspon  masyarakat maka memilih yang sholih (sudah memenuhi kualivikasi namun tidak mempunyai nilai plus).
1.    قواعد الأحكام في مصالح الأنام - (ج 1 / ص 109)
المثال التاسع عشر : إذا شغر الزمان عن من له الولاية العظمى ، وحضر اثنان يصلحان للولاية ، لم يجز الجمع بينهما ، لما يؤدي إليه من الفساد باختلاف الآراء : فتتعطل المصالح بسبب ذلك ، لأن أحدهما يرى ما لا يرى الآخر من جلب المصالح ودرء المفاسد، فيختل أمر الأمة فيما يتعلق بالمصالح والمفاسد ، وإنما تنصب الولاة في كل ولاية عامة أو خاصة للقيام بجلب مصالح المولى عليهم ، وبدرء المفاسد عنه ، بدليل قول موسى لأخيه هارون عليه السلام : { اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين }. فإن كانا متساويين من كل وجه تخيرنا بينهما ، ويحتمل أن يقرع بينهما دفعا لتأذي من يؤخر منهما ، وإن كان أحدهما أصلح تعينت ولاية الأصلح ؛ لما قدمناه من تقديم أصلح المصالح فأصلحها ، وأفضلها فأفضلها إلا أن يكون الأصلح بغيضا للناس أو محتقرا عندهم ، ويكون الصالح محببا إليهم عظيما في أعينهم ، فيقدم الصالح على الأصلح ، لأن الإقبال عليه موجب للمسارعة إلى طواعيته وامتثال أمره في جلب المصالح ودرء المفاسد ، فيصير حينئذ أرجح ممن ينفر منه لتقاعد أعوانه عن المسارعة إلى ما يأمر به من جلب المصالح ودرء المفاسد ، فيصير الصالح بهذا السبب أصلح .
الخلافة الإسلامية ص: 312
وإذا لم تتوفر جميع هذه الشروط في شخص واحد فينبغي مراعاة الأمثل فالأمثل بحسب حاجة المسلمين ومصلحتهم لأن الله تعالى لا يكلفنا إلا بما نطيق (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)فإذا تكافأت هذه الشروط في شخص وتوازنت في أكثر من شخص وجب تقديم الأصلح والأنسب لظروف المسلمين وأحوالهم فإذا كان أحدهما أعلم والآخر أشجع روعي في الإختيار ما يوجبه حكم الوقت فإن كانت الحاجة الى فضل الشجاعة أدعى لانتشار الثغور وظهور البغاة كان الأشجع أحق وإن كانت الحاجة إلى فضل العلم أدعى لسكون الدهماء وظهور أهل البدع كان الأعلم أحق وهذه الشروط منها ما هو شرط في كل ولاية إسلامية كبيرة كانت أو صغيرة ومنها ما هو خاص بالخلافة وحسب.

2 komentar:

  1. makasih gan ilmunya... http://gudangilmuduit.blogspot.com/2012/03/bisnis-online-2012-terbaru-gratis.html

    BalasHapus